أنجزت بلدية مدينة أبوظبي من خلال قطاع البنية التحتية وأصول البلدية المرحلة الأولى من مشروع متكامل يستهدف إعادة صيانة وتأهيل ورفع كفاء جسر المقطع باستخدام أحدث التقنيات العالمية في صيانة الجسور، وذلك ضمن إطار حرص البلدية على توفير بنية تحتية عالمية المواصفات لإسعاد مستخدمي الطرق بأبوظبي، وتوفير مرافق مرورية ذات مواصفات سلامة وأمن عالمية، حيث أولت بلدية مدينة أبوظبى أهمية كبيرة لصيانة جسر المقطع، من خلال خطط الصيانة السنوية، نظراً لقيمته التاريخية والجمالية والعمرانية الكبيرة.
وتتسم عمليات صيانة جسر المقطع بكونها تستعمل تقنية جديدة في مشاريع صيانة الجسور، و إزالة الدهان، و تركيب الدهان الجديد بطريقة مبتكرة، حيث يتعلق العمال بالحبال أثناء تنفيذ الأعمال بهدف عدم إعاقة الحركة المرورية، وضمان استمرارية الأعمال خلال فترة الذروة المرورية، مما يسمح باستفادة أكبر من الوقت، مع التشديد على توفير أقصى متطلبات السلامة للعاملين في المشروع، واتخاذ الاحتياطات الاحترازية اللازمة لتوفير بيئة عمل آمنة تحفظ سلامة العمال، والمارة.
كما تستخدم البلدية في المشروع تقنية التحكم بالغبار و الرمال المنبعثة من إزالة الدهان لعدم إعاقة الحركة المرورية، أو تلويث المحيط الحيوي للجسر ، أو التسبب بأي أضرار أو إزعاج لمستخدمي الطريق، وعدم تلويث مياه الخليج العربي أسفل الجسر.
وتشمل أعمال الصيانة العديد من المحاور منها على سبيل المثال: صيانة 4,130 متراً مربعاً من الأقواس الحديدية أعلى الجسر، وصيانة 16,100 متر مربع من المقاطع الحديدية أسفل الجسر، وصيانة 8,500 متر مربع من الأجزاء الخرسانية القديمة، و صيانة 600 متر طولي من ممرات المشاة، وصيانة وإعادة دهان الحواجز الخرسانية بطول 900 متر طولي.
وتبلغ ساعات العمل الكلية المتوقعة لإنجاز المشروع كاملاً أكثر من 191,847 ساعة عمل متواصلة، وفقاً لأفضل مواصفات ومعايير السلامة والاستدامة.
نبذة تاريخية
الجدير بالذكر أن "جسر المقطع" هو أحد الشواهد على تاريخ مدينة أبوظبي، حيث تروي أعمدته نمط الحياة قديماً وطبيعة الدروب القديمة التي كان يقطعها المارة بين أبوظبي، ودبي، والعين.
ويعد جسر المقطع واحداً من الجسور الأربعة التي تربط جزيرة أبوظبي- أكبر جزر الإمارات - باليابسة، ويلعب دوراً محورياً في ذلك، إلى جانب جسر المصفح، وجسر الشيخ زايد، وجسر الشيخ خليفة.
و يبلغ عمر الجسر الجديد باتجاه الخارج من أبوظبي 23 سنة ويحتوي على 4 حارات وممري المشاة على جوانب الجسر مع 8 بلاطات خرسانية محملة على 8 عوارض حديدية.
أما عمر الجسر القديم باتجاه الداخل فيبلغ 54 سنة، ويحتوي على 4 حارات وممري المشاة على جوانب الجسر مع 8 بلاطات خرسانية محملة على 8 عوارض حديدية.