الاخبار
08/01/2020

بلدية مدينة أبوظبي تدعو إلى تطبيق أفضل معايير السلامة للرافعات البرجية

تدعو بلدية مدينة أبوظبي شركات المقاولات والمهندسين والاستشاريين وجميع العاملين في قطاع البناء والإنشاء إلى تطبيق أفضل المعايير والممارسات في مجال سلامة الرافعات البرجية بمشاريع البناء والإنشاء بما يتماشى مع الإطار العام لنظام السلامة والصحة المهنية لإمارة ابوظبي، وذلك من أجل توفير بيئة عمل آمنة تحافظ على سلامة العاملين في المواقع وأفراد المجتمع وممتلكاتهم ضمن مناطق الأعمال، وكذلك الحفاظ على البنية التحتية والمظهر الحضاري الذي تتمتع به الإمارة ومدنها بكافة مناطقها.
وحددت البلدية متطلبات رخص الرافعات البرجية في الموقع، حيث أوصت بضرورة تركيب الرافعات البرجيـة من قبل شركـات متخصصــة، بحيث يتم مراقبة عملها في المواقع الإنشائيــة بواسطة بلدية مدينة أبوظبي للتحقق من تطبيق متطلبات البلدية لإصدار رخص تركيب الرافعات البرجية في مشاريع البناء والإنشاء، والمتطلبات الأخرى ذات العلاقة، وكذلك الالتزام بتطبيق دليل الممارسة رقم 34.0 الصادر من مركز أبوظبي للصحة العامة (الأوشاد).
ويتحمل الاستشاريون المشرفون والمقاولون وشركات التفتيش من طرف ثالث وشركات الصيانة من طرف ثالث المسؤولية الكاملة عن ضمان أن تكون الرافعات متكاملة أو بحالة آمنة أثناء التركيب والتشغيل والتفكيك.
ونوهت البلدية إلى وجوب إجراء الصيانة الدورية للرافعات البرجية من طرف ثالث حسب توصيات الصانع لكافة الرافعات، والفحص الدوري الفني للرافعات وأدواتها بواسطة طرف ثالث بصورة دورية، والتأكد من كفاءة مشغلي وموجهي الرافعات وخضوعهم للتدريب من طرف ثالث بصورة دورية.
وأكدت أن فحص جميع الرافعات يجب أن يكون من قبل شركة طرف ثالث معتمدة كل 12 شهراً، 
كما يجب فحص أدوات الرفع كل 6 أشهر، وإجراء الفحص اليومي والأسبوعي من قبل شخص ذي كفاءة، وأن يخضع مشغلو وموجهو الرافعات لتدريب من قبل طرف ثالث كل 12 شهر والتدريب الداخلي لتجديد المعلومات كل شهر، كما يجب أن تفحص الرافعات القديمة بتقنيةNDT  للتأكد من أنها في حالة آمنة، خصوصاً الرافعات التي عمرها من 15 سنة وأكثر.
كما يجب أن يكون الأشخاص الذين يقومون بتركيب الرافعات البرجية وإعادة تشكيلها وتفكيكها مدربين من قبل شركة تدريب من طرف ثالث، على ألا يتصادم تركيبها مع أي رافعة أخرى أو منشأة في الموقع في أي وضع سواء التشغيلية وغير التشغيلية، وكذلك تحديد عمر افتراضي للرافعات البرجية لا يزيد على 25 سنة كحد أقصى.
وتهيب البلدية بشركات المقاولات والمهندسين والاستشاريين والقائمين على مشاريع البناء والإنشاء الالتزام بالقوانين واللوائح الاتحادية والمحلية التي تتعلق بالسلامة، خصوصاً التي تتعلق بالرافعات البرجية وتطبيق أفضل الممارسات في مجال سلامة الرافعات البرجية، وتنفيذ طرق العمل الصحيحة والمتعارف عليها لتركيب وتشغيل وفك الرافعات البرجية والالتزام بعمل وتنفيذ تقييم المخاطر لهذه الأنشطة.
وطالبت البلدية بإعداد وتنفيذ خطة الرفع، خصوصاً في عمليات الرفع الحرجة، وإعداد وتطوير وتنفيذ خطة لحالات الطوارئ، وتركيب الأجهزة والمعدات اللازمة في الرافعة البرجية التي تحمي من التصادم مع الرافعات الأخرى والمنشآت المجاورة، بالإضافة إلى التفتيش والمراقبة الدورية على الرافعات البرجية بواسطة المقاولين في المشاريع الإنشائية ومتابعة ذلك من قبل الاستشاريين.

أخبار ذات صلة